مهارات خراطة وتشكيل المعادن

مهارة الخراطة الصناعية هي إستخدام معدات الخراطة لمساعدة المهندسين في تصنيع القطع المعدنية. وهي تشكل مهارة أساسية ومتممة لإستيفاء إحتياجات القطاع الصناعي. وتكمن أهميتها في مواجهة المشاكل المتعلقة بالإنتاج والتصنيع مثل تصنيع القطع و إصلاحها والصيانة الدورية لأجهزة التصنيع والقوالب لضمان الجودة.

أعد هذا التخصص لكي يصقل مهارات المتدرب اللازمة للتعامل مع الآلات و مكائن الخراطة مما يتيح له أداء أعمال الصيانة و التصنيع أو إعادة التصنيع للقطع الميكانيكية ذات النسب المتفاوتة وبدقة عالية. كما سيتمكن الطالب من إجادة التعامل مع الآلات الميكانيكية الأخرى كآلات التفريز وآلات الصقل و الشحذ وآلات التثقيب و آلات التشكيل الدقيق بواسطة الصعق الكهربائي. و كذلك آلات التشغيل ذات التحكم الرقمي.

ومن أهدافنا إمداد سوق العمل الصناعي بفنيي خراطة مهرة وذوي قدرة على ضبط ومعايرة و تشغيل أدوات التشكيل و الخراطة، وأيضاً برمجة و تشغيل آلات التحكم الرقمي عن طريق التدريب العملي المكثف.

تعد أقلام الخراطة من المعدات الضرورية في عملية الخراطة، وتصنع بأنواع عدة اعتمادًا على نوع المعدن المراد تشغيله. وقد يتبادر إلى ذهن البعض أن هنالك أقلامًا جيدة وأخرى سيئة، ولكن بالمنطق، لماذا يُنتج المصنع قلمًا سيئًا إذا كان يأخذ الثمن الذي يريده؟ في الحقيقة، إن جميع الأقلام جيدة، ولكن لكل منها ظروف تشغيل معينة إذا عومل القلم بطريقة جيدة فانة سيقدم عملًا متميزًا.

زوايا القلم: تعد من الأمور المهمة عند التصميم، وتحدد هي ومادة القلم نوع المادة التي يستطيع القلم تشغيلها