ضاغط الهواء

هو جهاز ميكانيكيّ يحتوي على مكابس وصمّامات ،يعمل من خلالها على جمع الهواء وضغطه داخل خزان إلى حدّ معين، وآلية ضغط الهواء تكون عن طريق تقليل حجمه.

يشبه مبدأ عمله عمل المضخّات من حيث أنّ كليهما قادر على زيادة ضغط المائع ونقله خلال أنابيب، لكن في الضواغط الغازات تضغط فيقل حجمها ،أمّا في المضخّات فإنّ السوائل موادّ غير قابلة للانضغاط فتحافظ على حجمها، وينتج عن الضغط قوّة تعمل على نقل السائل من مكان إلى آخر وهذا هو مبدأ عمل مضخّات السوائل.

ضواغط الهواء في المَركبات هي ضواغط محرّك احتراق، تعتمد على الحركة المنتظمة للمكبس للأعلى والأسفل التي من خلالها يدخل الهواء ويتمّ ضغطه داخل الخزان، وبعضا لأنواع تعتمد على الأغشية لسحب الهواء وضغطه ومنعه من العودة للخلف والخروج خارج الخزان أثناء عملية الجمع.

تطوّرت صناعة الضواغط في عصرنا الحالي واليوم الضاغط قادر على تخزين غاز بضغط هائل ليكون جاهز للاستخدامات الصناعية.

سعة ضاغط الهواء:

يتم تحديد سعة ضاغط الهواء من خلال تحديد كمية الهواء التي يمكن دخولها إلى الخزان مع القدرة على ضغطها لحدّ معيّن، وعادة ما يكون الضغط  690  كيلو باسكال عند درجة حرارة  20  درجة مئوية والرطوبة 38%، وتقاس سعة الضاغط بوحدة م3/ ساعة، وعادة ما يتمّ تضمين اسم الضاغط سعته.

عدد الأجهزة التي يمكن تشغيلها باستخدام الضاغط يعتمد على حجم الغاز الذي يحتاجه كلّ جهاز، فلا يمكن تشغيل عدد من الأجهزة معاً تحتاج إلى حجم غاز أكبر من سعة الضاغط، وفي حال تمّ تشغيل عدد كبير من الأجهزة يفوق قدرة الضاغط يكون ذلك سبباً في تلفه.