صيانة المعدات

مما لا شك فيه ان الصيانة اصبحت شيئا هاما فى حياتنا يجب الاهتمام بة ودراسته دراسة جيدة وذلك لدور الصيانة فى المحافظة على المنشآت التى تم صرف الملايين من الجنيهات لإنشائها.

ورغم اهتمام جميع الدول الصناعية الكبرى بالصيانة واعتبارها علم يجب ان يدرس ويخطط له تخطيط جيد فإننا مازلنا فى دولنا العربية نهمل الصيانة بل لا يوجد فى العديد من منشئاتنا الصناعية ادارة للصيانة او حتى قائمين عليها ومازلنا نعتمد على الانظمة العشوائية القديمة.

ومع الاعتراف بدور الصيانة الحيوى وأثرها فى حياة اى مؤسسة وكثرة المشاكل الموجودة فى حياتنا بسبب اهمال عمليات الصيانة مثل ضعف شبكات المياه والكهرباء والتلوث البيئى والكثير من المرافق التى تفتقد لعمليات صيانة صحيحة ؛ كذلك اعتبار الصيانة من عناصر الجودة فى المقاييس الدوليةiso 9001 ، Iso 9002 مما يبرز الاهتمام بالصيانة دوليا إلا اننا لازلنا نعانى من ندرة الابحاث والدراسات العلمية عن الصيانة.

تأتى اهمية الصيانة الوقائية من اسمها فهى تقى من الاعطال التى يمكن حدوثها و هى بذلك توفر الجهد والمال والوقت وتضمن استمرارية عمل المعدات بدون توقف مفاجىء قد يكلف الكثير من حيث توقف الانتاج  وطبعا تحافظ على العمر الافتراضى للمعدة

هي مجموعة الفحوصات والخدمات التي تتم بصفة دورية وحسب خطة زمنية موضوعة ( تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة ) لمعالجة القصور إن وجد قبل وقوع العطل أو التوقف عن العمل .

وتتم عمليات الصيانة الوقائية يوميا وأسبوعيا وشهريا حيث الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة وأجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزيت وتغير بعض الأجزاء البسيطة إذا لزم ذلك.

توفر الكثير من الوقت وتقلل فترات التوقف تضمن أداء المعدة أو الماكينة بصورة صحيحة

تساعد على إكتشاف الأعطال مبكرا و التخطيط لإصلاحهازيادة العمر الإفتراضى للمعدة

ثبات أداء المعدة

مميزات الصيانة الوقائية

الحفاظ على المعدات لعمر اطول1-

توفير الوقت والمجهود -2

توفيرالمال حينما تتفادى اعطال كبيرة بسبب عدم الصيانة الوقائية-3

انتاج اكثر لعدم وجود اعطال ولعمل المعدة بكفاة مستمرة  -4